أهالي مقاطعة الجزيرة يستذكرون القيادية بيريتان

مع قرب حلول الذكرى السنوية الـ 32 لاستشهاد القيادية بيريتان (كلناز قره تاش) التي وجهت عبر عمليتها صفعة قوية في وجه كل خائن ومتآمر مع المحتل التركي، نظمت العديد من الفعاليات في مدن مقاطعة الجزيرة التي تم فيها توزيع الحلوى على المشاركين بناء على وصيتها.

يصادف الـ 25 من شهر تشرين الأول، الذكرى السنوية الـ 32 لاستشهاد القيادية في قوات الدفاع الشعبي بيريتان (كلناز قره تاش) التي استشهدت عام 1992 بعد أن ألقت بنفسها من صخرة كي لا تقع أسيرة بيد مسلحي الحزب الديمقراطي الكردستاني الذين كانوا يشاركون الاحتلال التركي في شن الهجمات على قوات الكريلا، وما زالوا يفعلون اليوم أيضاً عبر مشاركة الاحتلال في شن الهجمات.

وإحياء لذكرى الشهيدة بيريتان، نُظمت اليوم العديد من الفعاليات في مدن مقاطعة الجزيرة.

الشدادي

وفي هذا السياق، استذكر مجلس المرأة ومؤتمر ستار في مدينة الشدادي بمقاطعة الجزيرة، الشهيدة بيريتان، عبر اجتماع عقد في صالة المجلس بالمدينة، وشارك فيه العشرات من النساء والرجال.

وخلال الاجتماع، تحدثت الإدارية في حزب الاتحاد الديمقراطي بالشدادي دلال زكريا، عن حياة الشهيدة بيريتان، وأشارت إلى أن المناضلة بيريتان انضمت إلى حركة حرية كردستان وقلبها ينبض باسم كردستان، واستطاعت خلال فترة قصيرة أن تصل إلى مراتب قيادية.

وأوضحت أنها بذلت جهداً كبيراً في معركة الحرية، وأصبحت بعمليتها الفدائية رمزاً لحرية ومقاومة المرأة والوقوف بوجه الخيانة.

من جانبها، تحدثت الإدارية في مؤتمر ستار ملك محمد، عن شخصية الشهيدة بيريتان وقالت إنها اتخذت مبدأ "الثورة تتطلب شخصية قوية" أساساً لها، وأن المرأة بنضالها ومقاومتها تصبح أجمل، واستطاعت عبر نضالها أن تضيف لوناً وصوتاً الى أغنية الحرية. 

وتطرقت ملك محمد، إلى موضوع الخيانة وتعاون الحزب الديمقراطي الكردستاني مع الاحتلال التركي منذ القدم، وقالت إنه في الـ 25 من تشرين الأول عام 1992، قام مسلحو هذا الحزب بمحاصرة الشهيدة بيريتان وأصدقائها في جبال خاكوركي بإقليم جنوب كردستان الفدرالي، ولكنها وقفت بوجه الخيانة، مما يعكس شجاعتها وإصرارها على المقاومة.

وأضافت: "ظهرت إرادة الشهيدة بيريتان في جبال خاكوركي، لتقف ضد الاستسلام وتواصل النضال بكرامة حتى وصلت إلى مرحلة الشهادة".

ولفتت إلى الأثر الذي تركه استشهاد القيادية بيريتان في نفوس الكردستانيين جميعاً، وأصبحت رمزاً للمرأة الكردية المقاومة الرافضة للخضوع والاستسلام للخونة.

تل براك

وفي ناحية تل براك بمقاطعة الجزيرة، نظم مؤتمر ستار ومجلس الناحية، اجتماعاً في قاعة المجلس، لاستذكار الشهيدة بيريتان شارك فيه العشرات من الأهالي وممثلي المؤسسات والأحزاب السياسية.

وخلال الاجتماع، تحدثت عضوة حزب الاتحاد الديمقراطي مزكين بوطان عن حياة الشهيدة بيريتان ومسيرتها النضالية، وبشكل خاص وقوفها بوجه نهج الخيانة.

وأكدت مزكين بوطان أن المناضلة بيريتان تركت بصمة في تاريخ النضال والحرية والمقاومة وجعلت من نضالها قدوة لكل امرأة تبحث عن الحرية.

وبعدها تم عرض فيلم وثائقي يتضمن حياة الشهيدة بيريتان.

ديريك

وفي مدينة ديريك، نظم مؤتمر ستار محاضرة في مركز دجلة للثقافة والفن بالمدينة، شارك فيه العشرات من أهالي ديريك وأعضاء وعضوات المؤسسات.

وخلال المحاضرة، تحدثت الإدارية في مؤتمر ستار بالمدينة، ريزان موسى، عن المسيرة النضالية للشهيدة بيريتان، وقالت إنها أصبحت أيقونة للمرأة الحرة التي تسعى لحماية مكتسبات شعبها بإرادتها.

وأكدت أن على النساء مواصلة مسيرتهن النضالية والتحلي بالخصائص والصفات التي تميزت بها المناضلة بيريتان وخصوصاً في وقوفها بوجه الخيانة.

ومن ثم تم عرض سنفزيون يتضمن مقتطفات عن حياة الشهيدة بيريتان.

واختتمت الاجتماعات الثلاثة، بتوزيع الحلوى على المشاركين، بناء على وصية الشهيدة بيريتان قبل استشهادها.